منظومة التأهيل الإحترافي لقيادات الصف الثاني

مؤكد1

مقدمة:

لقد أصبح بناء وتجهيز صف ثاني من القيادات الإدارية هاجساً يؤرق المؤسسات القطاع الخاص والعام على حد سواء حتى سنوات قليلة خلت، لم يحظ التفكير في استراتيجيات تعاقب القيادات باهتمام المؤسسات، حيث ساد الاعتقاد بأن لا ضرورة للتفكير في عملية تعاقب القيادات ما لم يكن الجيل السابق من القادة قد استنفذ دوره تماماً.

أصبح موضوع قيادات الصف الثاني وكيفية وأساليب ومناهج إعدادهم من الموضوعات الهامة والمتقدمة في المنظمات الحديثة، ورغم الاتفاق على موقع قيادات الصف الثاني في الإدارة الاستراتيجية لهذه المنظمات إلا أن معرفة كيفية ومناهج إعداد هذه القيادات وآليات وخطوات إعدادهم ما زالت تشغل الإدارة العليا والقائمين على استثمار وتنمية وتطوير الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة وسط تحديات عالمية وإقليمية ومحلية بالغة التعقيد.

تهدف هذه الدورة إلى مساندة الإدارات لإعداد وتنمية صف ثان ذو كفاءة وفعالية، وحتى تتمكن من الإحلال التدريجي لشاغلي الوظائف القيادية لابد من التركيز على بناء قدرات الإدارات الوسطي لسد الفجوة المتوقعة بكوادر مدربة ومعدة لتولي الوظائف القيادية العليا من خلال تعريفهم بأحدث النظم والإجراءات وعلي قدر عال من المعرفة بالتطورات العلمية والمهنية من خلال التدريب الذي يهدف الى ببناء قدرات إفراد الإدارة الوسطي ليكون لديهم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، وإعدادهم وتجهيزهم ومن ثم ضمان فرص متساوية للكوادر الادارية لتولي مهام الادارة العليا عند إحلال مناصب القيادات المقبلة.

ولكي تنجح المؤسسات في الوصول إلى هذه الأهداف المنشودة لابد من ترسيخ في ثقافتها المؤسسية ونظمها الإدارية واّليات عملها مجموعة من الاستراتيجيات التي سيتم مناقشتها في هذه الدورة.

 

أهداف البرنامج:

  • تنمية معارف ومهارات المشاركين بأساليب الإدارة في التفويض والتمكين وتخطيط وإعداد الصف التالي من القيادات الإدارية وتأهيلهم إداريًا ومهاريا.
  • تعريف المتدرب على الدور المحوري للقيادات في تكوين الصف الثاني.
  • تزويد المشاركين بالمعارف الأساسية المتعلقة بتخطيط القوى العاملة والتخطيط الاحتلالي التعاقبي وتأهيل قيادات الصف الثاني.
  • التدرب على تخطيط وتصميم وتنفيذ ومتابعة عناصر خطة الإحلال الوظيفي “برامج التعاقب القيادي.”
  • تعريف المشاركين بأهمية وأهداف الخلافة والدور المحوري للقيادة الإدارية في تكوين قيادات الجيل الثاني.
  • إرساء قواعد راسخة لقيادات الصف الأول حول كيفية التطوير والترقي الوظيفي وتحفز موظفي الصف الثاني.
  • تعريف المشاركين بماهية الجدارات، نماذجها.
  • التعرف على طريقة نماذج الجدارات كجزء ضروري في عملية تعقب القيادات وأساسيات التدريب المبنى على الجدارات.
  • فهم النفس البشرية والتعامل معها بشكل إيجابي لبناء الصف التالي.
  • تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي.
  • تطبيق أساليب تأهيل الصف التالي والتغلب على معوقات التأهيل.

محاور البرنامج:

  • ما هو تخطيط الإحلال الوظيفي والتعاقب الوظيفي؟
  • تعريف تخطيط الإحلال الوظيفي والتعاقب الوظيفي.
  • دور القيادة الإدارية في تكوين الصف الثاني من القيادات.
  • كيف يعمل ويتفاعل نظام الإحلال الوظيفي مع أنظمة الموارد البشرية.
  • تقييم الجاهزية المؤسسية لتطبيق خطط الإحلال ودراسة المؤشرات الدالة على وجود احتياج حقيقي لتطبيق هذا النوع من الخطط.
  • المنافع المتحققة من الاستثمار في خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي:
  • دفع وحشد خطط الإحلال مع برامج تطوير المسارات الوظيفية والتدريبية لخدمة الاستراتيجية العامة.
  • للمؤسسة لخلق حالة من الاصطفاف منسجمة مع التوجه العام للمؤسسة.
  • توظيف آلية عمل نظام الإحلال لتطوير المواهب الواعدة ووضعها على مسارات سريعة للارتقاء التنظيمي.
  • نموذج تطبيق خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي:
  • تخطيط وإدارة التعاقف القيادي ومتابعة مخرجاته.
  • سياسات واستراتيجيات وبناء خطط الإحلال الوظيفي.
  • تقييم الحاجة لتطبيق خطط الإحلال.
  • تحديد الوظائف المحورية والحيوية بالنسبة للمؤسسة
  • اليات تطبيق خطة الإحلال الوظيفي.
  • مفهوم الجدارات ونماذجها.
  • تحديد الوظائف المهمة والحيوية في المؤسسات لتحديد الجدارات المطلوبة.
  • كيفية الربط بين بناء الجدارات والتعاقب القيادي والمسار المهني وعمليات التأهيل للموظفين.
  • كيفية تحديث الوصف الوظيفي للوظائف لتكون مبنية على نظام الجدارات الوظيفية.
  • ربط مسار تطوير القيادات بالمسار التدريبي
  • تحديد الفجوة بين المهارات والمعارف المطلوبة للوظيفة وبين ما يملكه شاغل الوظيفة.
  • مراحل ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي.
  • أساليب الربط بين المسار التدريبي والمسار الوظيفي.
  • الجوانب العملية المطبقة لتحقيق الربط بين (الوصف الوظيفي والاحتياج التدريبي)
  • تطوير برامج التدريب والتطوير اللازمة لتأهيل هذه القيادات للاضطلاع بأدوارها المستقبلية.
  • دور القيادات في وضع خطط التنمية الذاتية وتصميم البرامج الخاصة بها.
  • وضع الخطط للحفاظ على المواهب والقيادات المستقبلية.
  • الأخطاء يقع فيها العاملون عند تطبيق خطط الإحلال

موعد انعقاد البرنامج

30 مايو 2022

مكان البرنامج

على منصة AETC الالكترونية Live

إذا أعجبتك هذه الدورة شاركها