لا تقتصر وظيفة الشراء على مجرد إتمام عملية الشراء فقط ، حيث أن وظيفة الشراء باعتبارها وظيفة من وظائف الإدارة تشمل جميع المراحل الإدارية ، من تخطيط ورسم سياسات ، ومباشرة تنفيذ وتنظيم ، ثم متابعة ورقابة، وعلى ذلك فإن المستويات الإدارية المختلفة أي مستويات الإدارة العليا ، والوسطى ، والتنفيذية تتمثل في نطاق الإدارة المختصةبوظيفة الشراء، ويوفر هذا البرنامج التدريبي مهارات ممتازة ومعلومات قيمة تمكن موظفي المشتريات والعقود والمناقصات من تطوير كفاءتهم وتحسين فعاليتهم ، وبالنسبة للعاملين في الحقول المهنية والوظيفية الأخرى توفر لهم هذه الدورة قاعدة معلومات تعزز من مهارتهم وتؤدي إلى تحسين الآفاق الوظيفية لهم في المستقبل.
1. تنمية معارف المتدربين فيما يتعلق بالدور الحديث لإدارة المشتريات الحكومية
وأهميتها وأهدافها.
2. تنمية مهارات وخبرات المشاركين فيما يتعلق بأعمال وأنشطة الشراء الحكومي .
3. إكساب المشاركين مهارات التفاوض الشرائي واختيا ر الموردين بناءا على أسس
علمية.
4. التعريف بالسمات الأساسية للعقود في مجال الشراء الحكومي .
5. التعرف على ضوابط العقود في القضاء على الثغرات.
6. تنمية مهارات المشاركين ف ي التحضير والمباشرة والتنفيذ لعمليات الشراء
الحكومي وإرسائها.
المحور الأول:
1. مقدمة وتعارف وتقييم مسبق.
2. الفهم الشامل لعملية ومفاهيم المشتريات الحكومية.
3. الفهم والقدرة على تطبيق مبادئ عملية الشراء الحكومي.
4. تحديد المراحل المختلفة لعملية الشراء الحكومي.
5. القدرة على وضع خطة وميزانية للمشتريات الحكومية.
6 . فهم قواعد السلوك للمشتريات الحكومية وفقا للقوانين والأنظمة.
7 . الفهم المعمق للمسائل الأخلاقية على صعيد المشتريات
8 . تضارب المصالح، الشفافية، الفساد، إلخ.
9 . تحديد أدوار ومسؤوليات طاقم العمل في مجال المشتريات الحكومية.
10 . التمييز بين أوجه المساءلة المختلفة بحسب مراحل العملية الشرائية .
11 . تمارين عملية ونقاشات جماعية.
المحور الثاني:
12 . فهم غرض وأهداف ومعايير تحليل الموردين واختيار الشركاء الاستراتيجيين منهم.
13 . دعم مهارات تطوير العلاقات المفيدة مع الموردين الاستراتيجيين والحفاظ على
قنوات تواصل مفتوحة معهم .
14 . القدرة على تقديم ملاحظات بناءة إلى الموردين لضمان التحسين المستمر.
15 . إدراك مفهوم قيمة أعلى جودة بأفضل سعر.
16 . القدرة على تحديد أهداف الشراء الحكومي الاستراتيجية.
17 . فهم مؤشر مدراء المشتريات وعلاقته بأداء المشتريات.
18 . القدرة على تحليل صلاحيات ومسؤوليات إدارة المشتريات ضمن الهيكل
التنظيمي للمؤسسة.
19 . القدرة على اختيار إستراتيجية المشتريات المناسبة وفقا لما تم من تحليل.
20 . تمارين عملية ونقاشات جماعية.
المحور الثالث:
21 . فهم إجراءات إدارة المخاطر في المشتريات الحكومية.
22 . القدرة على اختيار أفضل الاستراتيجيات للتعامل مع المخاطر.
23 . التمكن من تطبيق عمليات استدراج عروض بشكل محترف.
24 . التوعية حيال القواعد والأنظمة الاتحادية المرتبطة بشروط استدراج العروض
وتصنيفاته.
25 . تطوير مهارات مراجعة مواصفات وترشيد شراء الأصول .
26 . القدرة على اختيار الأفراد المناسبين من العاملين لتقييم العطاءات.
27 . تطوير المهارات في التقييم المالي والفني للعطاءات المقدمة المرتبطة بتوفير
أعلى جودة بأفضل سعر.
28 . تمارين عملية ونقاشات جماعية.
المحور الرابع:
29 . فهم مختلف أنواع العقود والوقت المناسب لاستخدام كل منها.
30 . القدرة على إدارة العقود مع جهات معنية مختلفة.
31 . القدرة على إعداد بيان عمل دقيق .
32 . فهم مختلف أنواع التحكيم ووضعها القانوني.
33 . فهم وتطبيق القواعد ذات الصلة على أوامر وعقوبات الاختلاف عما هو مارد
بالقواعد الاتحادية .
34 . فهم كيفية إدارة المشتريات والعقود ضمن منهجية أجايل.
35 . تمارين عملية ونقاشات جماعية.
المحور الخامس:
36 . إطلاع المشاركين على اتجاهات السوق فيما يخص ممارسات المشتريات.
37 . فهم فوائد ومضار المشتريات الإلكترونية.
38 . فهم دور التكنولوجيا في عمليات المشتريات الحديثة.
39 . عرض المفهوم الرئيسي للمشتريات المناسبة للبيئة والمستدامة.
40 . أهمية الشراء الاستراتيجي في تحقيق معايير المنظمة الدولية للمعايير ونماذج التميز المؤسسي .
41 . مراجعة وتقييم لاحق وخاتمة
سيتم إجراء هذا البرنامج التدريبي عبر الإنترنت حول المشتريات الحكومية وستقدم
المحاضرة الرسمية جنبا إلى جنب مع التفاصيل التفاعلية، حيث سيتم تقديم أمثلة ذات
صلة لتوضيح وتطبيق المعرفة المكتسبة، وسيتم تعزيز كل نقطة تعلم من خلال
مناقشات تفاعلية.