دبلوم إدارة الموارد البشرية

دبلوم الموارد البشرية

الهدف العام للدبلوم:

  • التعرف على الاطار العام لوظائف إدارة الموارد البشرية ودورها في رسم وتنفيذ استراتيجية المنشأة.
  • التركيز على المفاهيم الحديثة لوظائف الموارد البشرية و كيفية تطبيقها فى المؤسسات.
  • تطوير أداء الموارد البشرية.. بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إليها المنظمة.
  • تمكين المشاركين من وعي و ممارسة تقنيات كافة وظائف إدارة الموارد البشرية 

الأهداف التفصيلية

أولاً: مستوى المعرفة والمعلومات:

  • معرفة وفهم الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية ابتداءً من الاستراتيجيات ومروراً بالعمليات وانتهاءً بالتطبيقات الحديثة، وعلاقاتها التكاملية ضمن منظومة إدارة الموارد البشرية الحديثة.
  • إدراك أهمية و دور إدارة الموارد البشرية في المؤسسة كونها تتامل مع أهم عنصر من عناصر الإنتاج
  • التمييز بين العديد من المفاهيم الإدارية عموماً، و المفاهيم المرتبطة بإدارة الموارد البشرية

ثانياً: المستوى المهاري:

  • تطبيق أساليب حديثة في ممارسة كافة وظائف إدارة الموارد البشرية : تحليل العمل – بطاقات الوصف الوظيفي – الاختيار والتعيين – تقييم أداء العاملين – المسار الوظيفي – تقييم الوظائف – تخطيط المواردالبشرية … و تطبيق نماذج الجودة الشاملة في إدارة الموارد البشرية.
  • القدرة على تصميم نماذج و تطبيقات لوظائف الموارد البشرية تتناسب مع رؤية و رسالة المؤسسة.
  • معرفة دور إدارة الموارد البشرية في التميز المؤسسي EFQM من خلال المعيارين الثالث و السابع.
  • تخطيط و إعداد إستراتيجية الموارد البشرية للمؤسسة بالتوافق مع الخطة الإستراتيجية العامة للمؤسسة.

المحتوى العلمي والعملي للدبلوم

أولاً - مفهوم و أهمية إدارة الموارد البشرية المعاصرة:

  • مفهوم الموارد في المؤسسة، وماهية الموارد البشرية.
  • إدارة الموارد البشرية و إدارة الأفراد و شؤون العاملين.
  • الفرق بين إدارة الموارد البشرية و تنمية الموارد البشرية.
  • الدور الإستراتيجي لإدارة الموارد البشرية في نجاح وتميز المؤسسة .
  • أهمية رأس المال البشري في منظومة الجيل الرابع للتميز G4
  • دور إدارة الموارد البشرية في تشجيع وتنمية المواهب الفردية والجماعية
  • دور إدارة الموارد البشرية في خلق بيئة عمل ابتكارية – سعيدة تعزز الولاء المؤسسي والرضا الوظيفي.
  • مبادئ إدارة المواهب ( الإنجاز – الثقافة – الاختيار و التعيين – التدريب – الاتصال – المسؤولية – الذكاء العاطفي – إدارة الصراع – التخطيط –
  • آليات تشجيع المبادرات الابتكارية والإبداعية في المؤسسة
  • استراتيجيات تخطيط الموارد البشرية وربطها بالخطة الإستراتيجية للمؤسسة.
  • قياس تنفيذ استراتيجية إدارة الموارد البشرية طبقاً للإستراتيجية المؤسسية.

ثانياً - وظائف إدارة الموارد البشرية:

  • تحليل العمل وتوصيف وترتيب الوظائف في المؤسسة.

إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لكل الوظائف، وترتيب الوظائف في المؤسسة (تدريبات و حالات عملية و نماذج تحليل و توصيف)

  • منهجيات تثمين/تسعير الوظائف المختلفة وفقاً لعوامل ( مستوى المسؤولية – درجة التخصص – الوفرة والندرة – الخبرة – المهارات …) المتوفرة في سوق العمل. (تدريبات و تطبيقات عملية و دراسة حالات)
  • استقطاب و اختيار وتعيين الكوادر البشرية ( الأسئلة الوظيفية – مفهوم الجدارات والمهارات – الاختبارات المختلفة …)
  • تخطيط الموارد البشرية وتخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية.
  • رسم المسار الوظيفي وعلاقة ذلك بالخطة والاحتياجات التدريبية والتطويرية لكل من الموظف والمؤسسة. (دراسة حالات عملية لرسم المسار الوظيفي وارتباطه بالتعليم والتدريب والأقدمية)
  • تقييم أداء العاملين، إعداد معايير الأداء، أوزان معايير تقييم الأداء وعوامل التثقيل، إعداد نماذج تقييم الأداء للوظائف المختلفة. (تحديد معايير تقييم الأداء وأوزانها النوعية – تصميم نماذج مختلفة لتقييم الأداء)
  • إدارة وتقييم التدريب ومتابعة العملية التدريبية، تحديد الاحتياج التدريبي، منهجيات قياس العائد على التدريب.
  • تصميم نظام المكافآت والحوافز والأجور.
  • دور إدارة الموارد البشرية لمرحلة ما بعد تقاعد الموظف (التقاعد الآمن).

منهجية التدريب:

محاضرات نقاشية، نماذج محاكاة، عصف ذهني، ورش عمل وتمارين تطبيقية، التعلم النشط، الأفلام التعليمية، دراسة حالات عملية.. استخدام الانشطة المناسبة لموضوعات البرنامج من خلال التدريب الممتع والمحفز على التعلم.

موعد انعقاد الدورة

بدءً من 5 ديسمبر 2021
30 ساعة

مكان الدورة

على منصة AETC الالكترونية Live

إذا أعجبتك هذه الدورة شاركها