المتحدث الرسمي

IMG-20220607-WA0039

مقدمة

لا يستطيع الفرد العيش دون الاتصال بمن حوله، فنحن نتصل بالآخرين لإشباع احتياجات مختلفة ومتنوعة. فالاتصال مكون رئيسي في حياتنا يتم بواسطة مجموعة من الإشارات والرموز المشتركة بين الأفراد لتبادل المعاني والأفكار والآراء والمشاعر والأحاسيس، كذلك التأثير في الآخرين أحيانا.

وقد تتطور الاتصال في السنوات القليلة الماضية بشكل لافت للنظر وأخذ مكانه الحقيقي في المؤسسات الكبرى والدول المهتمة بالحفاظ على مكانتها بين دول العالم.

فقد أدرك قادة المؤسسات والدول أهمية توظيف الاتصال بالفاعلية المطلوبة لتحقيق أقصي المكاسب المتمثلة عموما في الحفاظ على صورتها الإيجابية لدى الجمهور ووسائل الإعلام ومحو أي انطباع سلبي قد يظهر.

وقد جاءت مهنة المتحدث الرسمي معبرة بشكل تام عن هذه الاحتياجات. فالمتحدث الرسمي ليست شخصية تلقي الخطب والبيانات الرسمية على الجمهور ووسائل الإعلام فحسب بل إنها العقل الإعلامي الذي يمتلك المهارات المتنوعة والموهبة الفطرية ما يؤهلها لتحقيق الأهداف بشكل يرضي المسؤولين.

وعليه أصبح التعرف على أدوار ووظائف المتحدث الرسمي مهما لأبعد الحدود خصوصا في ظل شراسة المنافسة بين الأطراف المتعددة، التي يسعى كل منها إلى كسب صف الآخرين معه.

وهنا سنقدم في هذا البرنامج التدريبي المفاهيم العلمية والمهنية التفصيلية لمهنة المتحدث الرسمي وطبيعة الأدوار التي يقوم بها، من خلال الاشتراك بالمحاضرات العلمية والورش العملية والتطبيق المهني المباشر لمهنة المتحدث الرسمي.

أهداف البرنامج:

  • اكتساب مهارات الحديث الإبداعي الرسمي للتلفزيون والراديو.
  • التعريف بأسس المقابلات الإعلامية وأساليبها المختلفة.
  • اكتساب المشاركين مهارات الحوار الإبداعي والذكي.
  • التعرف على أسس التصريح الصحفي في المناسبات العامة والرسمية.
  • تعريف المشاركين بالسياسات والاستراتيجيات العالمية الواجب اتباعها في مجال الظهور الإعلامي.
  • اكتساب استراتيجيات التعامل والحديث أمام الكاميرا “بشكل تطبيقي وعملي”.
  • تمكين الحاضرين من أدوات (النغمة والطبقة والإيقاع والخامة والحجم).
  • اكتساب مهارات مهمة في الحديث الإذاعي.
  • الاطلاع على أفضل التجارب المتميزة، وطرح أفكار وموضوعات للحوار، والخروج بنتائج تعزز الإنجاز الإعلامي.
  • إطلاع المشاركين على أكثر الأخطاء الكلامية والسلوكية التي يقع بها المتحدثون الرسميون.
  • تعميق الفهم بالاستهلال الإبداعي والختام المؤثر.
  • الإلمام بأدوات التعامل الإعلامي مع المخاطر والمشكلات الحاصلة خلال المقابلة أو اللقاء الإعلامي.
  • تمرين الحاضرين على كتابة الفكرة المُراد صياغتها وقولها، وأساليب الوصف المتميز للفعاليات والمناسبات المختلفة.
  • الإلمام بمهارات الإجابة على الأسئلة الصعبة والمُحرجة والأنماط المختلفة للمذيعين.

محاور البرنامج:

المحور الأول: البداية الإبداعية: –

  • مهارات الاستهلال الإبداعي، والأداء التصويري المهاري.
  • أساليب كسر الحاجز الجليدي، أساليب السيطرة، ومحاربة الخجل.
  • المنصة الاعلامية ومهارة المشي وتحديد نقاط الارتكاز.
  • مهارات وأسرار في الاتصال الجماهيري والدخول الإبداعي.
  • الأساليب العالمية السبع الأشهر في صناعة البدايات الإبداعية.

 

المحور الثاني: لغة الجسد: 

  إدراك أهمية: –

  • الإيماءات.
  • الحركات.
  • الوضعيات
  • الملابس والألوان وبروتوكولاتها.

 

لغة الجسد وأهم أدواتها خلال أنواع الإلقاءات المختلفة.

المحور الثالث: الثقة في الأداء الإعلامي: –

  • الانسيابية في الحديث، أساليب محاربة التلعثم.
  • مهارات الارتجال.
  • التحضير النَّفْسي والنَّفَسِي.
  • أدوات فتح الصوت.

 

المحور الرابع: الأداء المنبري وعرافة الحفل: –

  • التلوين الصوتي والضغطات الكلامية.
  • المدات الصوتية الإبداعية وأدواتها.
  • تقديم الشخصيات وجذب تفاعل الجمهور.

 

المحور الخامس: مهارات في الحوار الإعلامي: –

  • كيف تناور لتتجنب الإجابة على السؤال (طرق التهرب من الإجابة).
  • ذوقيات الحوار الإعلامي.
  • مهارات ومقاييس الإدهاش الإعلامي في بناء الصورة الذهنية لدى المتلقي

 

المحور السادس: العلاقات العامة الإبداعية: –

  • بناء العلاقات الناجحة مع وسائل الإعلام
  • أهم أشكال وسائل الإعلام: الصحف، الإذاعة، التلفزيون، الصحافة الالكترونية، الهاتف.
  • مهارات بناء العلاقات مع وسائل الاعلام والحفاظ عليها.
  • أهم الأسرار المهنية التي تحرص وسائل الاعلام على التعامل معنا وِفقها.
  • لماذا يجب عمل المقابلة؟ وما هي المعلومات المطلوبة؟
  • صفات المتحدث الإعلامي المحترف.
  • بناء الشخصية الجاذبة لوسائل الاعلام.
  • أهم ما ينتظرُ الإعلام سماعه ونبذة عن السبق الصحفي.
  • كيف تتغلب على عدوانية الصحفي وإلحاحه.

 

المحور السابع: التحضير الصحيح: –

  • المهارات الإبداعية في التحضير للمقابلة (صحيفة، إذاعة، تلفزيون)
  • هكذا أحضر معلوماتي
  • ثلاثية منظومة الابتكار.
  • المهارات الثلاث في تحضير الصوت.
  • مهارة الإيقاع والتحرر الصوتي.
  • مهارة الإرخاء الصوتي.
  • الأنماط الشخصية الثلاثة وطرق التأثير على كلٍ منها.
  • الإلقاء عبر الاونلاين (عناصر وأدوات وأسرار).
  • مهارات في إدارة الاتصال المؤسسي.

  

المحور الثامن: اللغة وصناعة الظهور الإبداعي: –

  • اللغة العربية الفصيحة ودورها في الإلقاء والتحدث.
  • الإضاءة (نبذة وافية).
  • زوايا التصوير الإبداعي.
  • الملابس ودلالاتها الإعلامية
  • دور العلاقات العامة في صناعة النجاح المؤسسي.
  • الإعلام المؤسسي وطرق تقييم نجاحه.
  • صناعة العناوين الإبداعية.
  • إبداع الأفكار الإعلانية.

المساق التاسع: ظروف المقابلات والحالات الصعبة: –

  • مهارات التغلب على ظروف المقابلات المختلفة.
  • الفرق بينَ المتحدث المُقنع والمتحدث الجاذب والمتحدث المدهش (وفقَ أنموذج كانو نوراكي) تمارين عملية في إجراء مقابلات تلفزيونية
  • نماذج عملية للإعلاميين عبر فيديوهات تصويرية تعرض أمام الجميع وتشكل حوارا بين المشاركين.
  • كيفية حفظ الأفكار الملقاة! وأسلوب استحضارها بسلاسة.

المحور العاشر: الختام الإبداعي: 

  • مهارة الختام الجميلة
  • فنا الوصف والرصف للختام الإبداعي مع وسائل الاعلام
  • مهارات في الاستماع والإنصات والإصغار والفرق بينها.
  • أدوات الإقناع العشر.
  • المؤثرون العشر.
  • مهارات إيقاع الصوت! وطبقاته المختلفة وفقَ تمارين ومقابلات عملية تجرى خلال الدورة.
  • التصريح الإعلامي في الحالات الطارئة.
  • مراحل الأزمة والأخطاء الشائعة في الإدارة الإعلامية.

 

المحور الحادي عشر: النغمة والمقام الصوتي: 

  • القراءة الخضراء.
  • القراءة الحدرية.
  • القراءة التعليمية.

 

المحور الثاني عشر: البروتوكول الإعلامي: 

  • البروتوكول والتعامل مع كبار الشخصيات (تعريفة، نشأته، أهميته)
    • ما يحتاجهُ مسؤول الاتصال من اتيكيت وبروتوكول وإلمام بثقافات الشعوب.
    • الفرق بين الاتيكيت والبروتوكول.
    • كيف تكون سفيرا لجهة عملك.
    • مهارة صناعة الصورة الذهنية الأولى المدهشة (كيف تجعل النظرة الأولية لصالحك).
    • الصورة الذهنية (كيف تحمي سمعتك وسمعة مؤسستك.
    • المجاملات الدولية.
    • الألقاب والمصطلحات الإعلامية والبروتوكولية: –
      • جلالة وسمو.
      • فخامة ودولة.
      • معالي وسعادة.
      • الموقر والمحترم والفرق بينهما.
      • بين حفظه الله ورعاه الله.
      • بين النيافة والغبطة.
      • بين السماحة والفضيلة..
    • التأنيث والتذكير.
    • التعامل مع المسؤولين السابقين.

     

    المساق الثالث عشر: التحدث في المناسبات الرسمية عبر “الاونلاين”

    • الكادر الإبداعي.
    • الخلفية الاحترافية.
    • أخطاء شائعة.
    • الأدوات اللوجستية الأكثر نجاحًا.

     

    المحور الرابع عشر: التفاعل البصري المبدع: –

  • الظهور الصحيح.
  • الإطلالة الصحيحة والاستهلال الإبداعي.
  • مهارات استخدام ايماءات الوجه في التعبير عن الأفكار مع تمارين عملية.
  • لغة الجسد وأهم أدواتها خلال أنواع الإلقاءات المختلفة.
  • التفاعل الإيجابي.
  • الابتسامة المتدفقة.
  • أخطاء التمركز.
  • نقطة الارتكاز واختيارها
  • لغة جسد الإلقاء عبر الاونلاين.
  •  

    المساق الخامس عشر: اتيكيت العرض التقديمي: –

    • ما لا يصح قوله.. (عشر مصطلح نتجنبه)
    • أدوات الطلب.
    • أدوات التلقيب الصحيحة.
    • صناعة العلاقة الطيبة.
    • أخطاء في التموضع.
    • إشارات يجب تجنبها.
    • التعامل مع أخطاء الآخرين.
    • كلمات ذهبية.

     

    المساق السادس عشر: الإلقاء الارتجالي: –

    • إبداع الحوار مع الآخرين.
    • تجنب الملل والكلام المنفرد.
    • العبارات المقفلة.
    • توليد الأفكار.
    • أدوات الوصف.
    • ارتجال التصريح الإعلامي المفاجئ.

     

نبذة عن المدرب :

منهجية التدريب:

محاضرات نقاشية، نماذج محاكاة، عصف ذهني، ورش عمل وتمارين تطبيقية، التعلم النشط، الأفلام التعليمية، دراسة حالات عملية.. استخدام الانشطة المناسبة لموضوعات البرنامج من خلال التدريب الممتع والمحفز على التعلم.

موعد انعقاد الدورة

13 يونيو 2022

مكان الدورة

على منصة AETC الالكترونية Live

إذا أعجبتك هذه الدورة شاركها