لا يستطيع الفرد العيش دون الاتصال بمن حوله، فنحن نتصل بالآخرين لإشباع احتياجات مختلفة ومتنوعة. فالاتصال مكون رئيسي في حياتنا يتم بواسطة مجموعة من الإشارات والرموز المشتركة بين الأفراد لتبادل المعاني والأفكار والآراء والمشاعر والأحاسيس، كذلك التأثير في الآخرين أحيانا.
وقد تتطور الاتصال في السنوات القليلة الماضية بشكل لافت للنظر وأخذ مكانه الحقيقي في المؤسسات الكبرى والدول المهتمة بالحفاظ على مكانتها بين دول العالم.
فقد أدرك قادة المؤسسات والدول أهمية توظيف الاتصال بالفاعلية المطلوبة لتحقيق أقصي المكاسب المتمثلة عموما في الحفاظ على صورتها الإيجابية لدى الجمهور ووسائل الإعلام ومحو أي انطباع سلبي قد يظهر.
وقد جاءت مهنة المتحدث الرسمي معبرة بشكل تام عن هذه الاحتياجات. فالمتحدث الرسمي ليست شخصية تلقي الخطب والبيانات الرسمية على الجمهور ووسائل الإعلام فحسب بل إنها العقل الإعلامي الذي يمتلك المهارات المتنوعة والموهبة الفطرية ما يؤهلها لتحقيق الأهداف بشكل يرضي المسؤولين.
وعليه أصبح التعرف على أدوار ووظائف المتحدث الرسمي مهما لأبعد الحدود خصوصا في ظل شراسة المنافسة بين الأطراف المتعددة، التي يسعى كل منها إلى كسب صف الآخرين معه.
وهنا سنقدم في هذا البرنامج التدريبي المفاهيم العلمية والمهنية التفصيلية لمهنة المتحدث الرسمي وطبيعة الأدوار التي يقوم بها، من خلال الاشتراك بالمحاضرات العلمية والورش العملية والتطبيق المهني المباشر لمهنة المتحدث الرسمي.
المحور الأول: البداية الإبداعية: –
المحور الثاني: لغة الجسد:
إدراك أهمية: –
لغة الجسد وأهم أدواتها خلال أنواع الإلقاءات المختلفة.
المحور الثالث: الثقة في الأداء الإعلامي: –
المحور الرابع: الأداء المنبري وعرافة الحفل: –
المحور الخامس: مهارات في الحوار الإعلامي: –
المحور السادس: العلاقات العامة الإبداعية: –
المحور السابع: التحضير الصحيح: –
المحور الثامن: اللغة وصناعة الظهور الإبداعي: –
المساق التاسع: ظروف المقابلات والحالات الصعبة: –
المحور العاشر: الختام الإبداعي:
المحور الحادي عشر: النغمة والمقام الصوتي:
المحور الثاني عشر: البروتوكول الإعلامي:
المساق الثالث عشر: التحدث في المناسبات الرسمية عبر “الاونلاين”
المحور الرابع عشر: التفاعل البصري المبدع: –
المساق الخامس عشر: اتيكيت العرض التقديمي: –
المساق السادس عشر: الإلقاء الارتجالي: –
محاضرات نقاشية، نماذج محاكاة، عصف ذهني، ورش عمل وتمارين تطبيقية، التعلم النشط، الأفلام التعليمية، دراسة حالات عملية.. استخدام الانشطة المناسبة لموضوعات البرنامج من خلال التدريب الممتع والمحفز على التعلم.