اخصائي ابتكار مؤسسي معتمد

مقدمة

يعتبر “ برنامج اخصائي ابتكار مؤسسي من المركز العالمي للابتكار (GInI)”  هي الأولى من نوعها على مستوى العالم بحيث تم تصميمها بأحدث ما تم التوصل اليه من مفاهيم وممارسات ومنهجيات عمل وأدوات في مجال الابتكار المؤسسي  لامكانية تطبيقه في الدوائر الحكومية في دولة الامارات العربية المتحدة والمنطقة العربية، وتغطي هذه السلسلة  كافة مستويات الموظفين في الدائرة الحكومية سواء في المستوى القيادي أو الاشرافي أو التنفيذي .

وقد تم اعداد البرنامج بناء على أفضل الممارسات العالمية في التدريب والابتكار  (بالشراكة التخصصية مع مراكز بحث عالمية وشركات خاصة عالمية وجامعات ومعاهد علمية ودوائر حكومية ومركز الابتكار العالمي (Global Innovation Institute – USA)) ومع فريق عمل متخصص في الابتكار  ولديه خبرات متعددة في ادارة الابتكار في دوائر حكومة دبي.

أهداف البرنامج :

  • التوعية بمنظومة الابتكار المؤسسي والتركيز على اساسيات منظومة الابتكار مثل: بناء ملف المبتكرين (Innovator’s DNA, Master the 5 Discovery Skills – O / Q / E / N / A ) ، وادرة الافكار ، ومراحل الابتكار (FBI  MZI  BEI )  ومستويات الافكار الابتكارية (H1 / H2 / H3 + The 4 Types of Innovation) ، ومختبرات الابتكار ، والبيئة الصحية للابتكار ، وفعاليات الابتكار 
  • تعزيز القدرات الريادية لقيادة المشاريع المبتكرة (Entrepreneurial spirit / exploration / experimenting)
  • تحديد معاير ادارة الافكار المبتكرة (capture / evaluate / select /  implement Dragnet Funnel & Pipeline: ) 
  • بناء فرق الابتكار (Leading & Building Core Innovation Teams)
  • معرفة معايير تصميم المكاتب / القاعات / المختبرات الخاصة بالابتكار (Innovation Common Spaces “labs , studios, Pitch Rooms, Prototyping Shops  ” Design )

 

محاورالبرنامج :

  • التفكير التصميمي (Design Doing / Design Thinking / human-machine interaction/ Customer Empathy Map (CEM) /Human Concern / Personas /Design /Breakthrough Innovation Method GInI )
  • رحلة تجربة العملاء (B-C relationship /B2C engagement  (Customer Experience Journey Mapping (CXJM))
  • استراتيجيات اعتماد واطلاق المشاريع والمبادرات المبتكرة مثل:
  •  GTM strategies 
  •  Running Innovation Projects in Business
  •  Develop brand playbook 
  •  go / no-go gating  
  • ترسيخ مهارات وقدرات المبتكرين 
  • تحديد انماط التفكير للمشاركين
  • ربط وتوفيق انماط التفكير مع مراحل عملية الابتكار 
  • مجموعة من الافكار المبتكرة يقدمها المشاركين خلال البرنامج
  • القدرة على استخدام أدوات الابتكار 
  • القدرة على استخدام أدوات التفكير الابداعي
  • القدرة على تحديد استراتيجيات التسعير  والتسويق وقياس العائد للخدمات او المنتجات المبتكرة من خلال:
  • Revenue model – based on adoption / pricing
  • . Influenced by pricing strategy & Marketing budget
  • Cost model – based on cost structures.
  • Profit model – based on revenue & cost models.
  • Financial return analyses – ROI / ROA / NPV / etc
  • القدرة على تحديد مؤشرات وضع المؤسسة وحجم تأثيرها من حيث:
  • Adoption model – TAM / SAM / SOM for solution 
  • Influenced by pricing strategy & Marketing budget
  • القدرة على اعداد خطة تسويق الابتكار على المستويين الداخلي والخارجي
  • القدرة على وضع اليات وأدوات اختيار قادة الابتكار للمراحل الثلاث (FEI MZI BEI)
  • معرفة علاقة مراكز البحوث والدراسات (R&D) بمنظومة الابتكار 
  • تحديد معايير تأسيس منظومة الشراكات الداخلية والخارجية (Ecosystem)

 

نبذة عن المدرب :

الدكتور محمود رواجبة
مستشار وخبير في الابتكار المؤسسي مقيم دولي معتمد من المركز العالمي للابتكار مخترع حاصل على العديد من الجوائز والاوسمة

لمن موجه هذا البرنامج؟

الموظفين المعنيين بقيادة انشطة الابتكار  (اعضاء اللجان والفرق الخاصة بالابتكار، ممثلي ادارة الافكار، مدراء المشاريع والفرق المعنية، موظفي ادارة الابتكار، موظفي البحوث والدراسات، موظفي استشراف المستقبل، موظفي الشراكات، موظفي ادارة المعرفة، موظفي التميز والجودة …..الخ)

وكافة الموظفين في المؤسسة، يتم ترشيحهم كمجموعات متتالية حسب رؤية وتوجه المؤسسة، مع فتح مجال مشاركة المعنيين (الشركاء، المتعاملين ….)

موعد انعقاد البرنامج

22-19 أبريل 2021
مساءً

مكان البرنامج

على منصة AETC الالكترونية Live

إذا أعجبتك هذه الدورة شاركها